Perbedaan Antara Syari’at, Thariqah dan Hakikat

Syari’at, thariqah dan hakikat adalah tiga hal yang berbeda yang saling berkaitan antara satu dengan yang lain. Sebagaimana yang disabdakan Nabi Saw.:
الشَّرِيْعَةُ مَقَالِيْ، وَالطَّرِيْقَةُ أَفْعَالِيْ، وَالْحَقِيْقَةُ حَالِيْ
“Syari’at adalah ucapanku, thariqah adalah perbuatanku, dan hakikat adalah ahwalku”.
Sabda beliau Saw. ini mencakup tiga hal; syari’at, thariqah, dan hakikat, serta penerapan dari ketiganya. 
Hadits tersebut oleh Syaikh Muhyiddin ibn Arabi dijelaskan lagi menjadi 19 rincian sebagai berikut (Syarh Hikam al-Syaikh al-Akbar, hlm. 452-470): 
1. Syari’at itu bagaikan raga, thariqah itu bagaikan hati, dan hakikat itu ruh keduanya.
Raga itu zhahirnya hati dan ruh, sedangkan hati dan ruh adalah batin raga. Zhahir adalah kulit, batin adalah hati, hati adalah pengatur raga.
(الشَّرِيْعَةُ بِمَنْزِلَةِ جِسْمٍ، وَالطَّرِيْقَةُ بِمَثَابَةِ نَفْسٍ، وَالْحَقِيْقَةُ رُوْحٌ لِلشَّرِيْعَةِ وَالطَّرِيْقَةِ) فَالْجِسْمُ ظَاهِرُ النَّفْسِ وَالرُّوْحِ وَهُمَا بَاطِنَهٌ، وَالظَّاهِرُ قَشْرٌ وَالْبَاطِنُ لُبٌّ، وَالنَّفْسُ مُدَبِّرَةٌ لِلْجِسْمِ (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 452)
2. Syari’at itu sebutan, thariqah itu bilangan, dan hakikat itu kekhususan.
Maksud syari’at sebagai sebutan adalah mengetahui berbagai hukum dalam syari’at seperti wajib, sunnah, halal, haram, dsb. Maksud thariqah sebagai bilangan adalah melaksanakan hukum yang wajib dan sunnah, menggunakan yang halal, dan meninggalkan serta menjauhi segala yang haram. Dan maksud dari hakikat sebagai kekhususan adalah tujuan dari kenapa suatu hal itu diharamkan, atau dihalalkan, diwajibkan atau disunnahkan, dan lain sebagainya, itu hanya diketahui oleh Allah dan orang-orang yang diberi pengetahuan oleh-Nya. 
Kesimpulannya, pengetahuan tentang shalat, puasa, zakat, haji dan segala hal yang terkait dengannya itu adalah syari’at. Sedangkan pelaksanaan syari’at sesuai dengan ketentuannya (syarat dan rukunnya) adalah thariqah. Dan pemahaman tentang maksud, tujuan dan sebab dari pelaksanaan syari’at itu adalah hakikat.
(الشَّرِيْعَةُ) الْمَذْكُوْرَةُ فِي الْحَدِيْثِ الْمَذْكُوْرِ الَّتِيْ هِيَ أَقْوَالُ الرَّسُوْلِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (اِسْمٌ) مِثْلُ هَذَا وَاجِبٌ، وَهَذَا مَنْدُوْبٌ، وَهَذَا حَلَالٌ، وَهَذَا حَرَامٌ، وَكَالصَّلَاةِ، وَالصَّوْمِ، وَالزَّكَاةِ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا يُعْلَمُ اِسْمُهُ وَكَيْفِيَةُ عَمَلِهِ مِنَ الشَّرْعِ، فَفَائِدَتُهَا مَعْرِفَةُ الْأَسْمَاءِ وَتَمَيُّزِ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ، وَ(الطَّرِيقَةُ) الَّتِيْ هِيَ أَفْعَالُ الرَّسُوْلِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمَلَ الْمُسَمَّيَاتِ تِلْكَ الْأَسْمَاءِ بِأَنْ يُخْرِجَهَا مِنَ الْقُوَّةِ إِلَى الْفِعْلِ وَمِنَ الْعِلْمِ فَيُؤَدِّيْ بِالْفِعْلِ الْوَاجِبِ، وَيَنْدِبُ إِلَى الْمَنْدَبِ، وَيَجْذِبُ الْحَلَالَ إِلَى نَفْسِهِ وَيَسْتَعْلِمُهُ، وَيَتَجَنَّبُ عَلَى الْحَرَامِ وَيُبَاعِدُهُ وَيَتْرُكُهُ، وَالْحَقِيْقَةُ هِيَ أَحْوَالُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاصَّةً مَجْهُوْلَةً لِلنَّاسِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا الْحَكِيْمُ الْخبِيْرُ وَهِيَ وُجُوْهُ ذَلِكَ الْعَمَلِ وَحِكْمَتُهِ وَتَسْمِيَتُهَا خَاصَّةً لِخَفَاءِ سَبَبِ ذَلِكَ الْعَمَلِ لَا يَعْلَمُهُ إِلَّا اللهُ أَوْ مَنْ عَلَّمَهُ اللهُ، وَالْحَاصِلُ إِذَا عَلِمْتَ اِسْمَ الصَّلَاةِ وَالصَّوْمِ وَالزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَمَا تَتَوَقَّفُ هِيَ عَلَيْهِ فَهِيَ (شَرِيْعَةٌ)، وَإِذَا عَمِلْتَهَا بِأَنْ صَلَّيْتَ وَصُمْتَ وَزَكَّيْتَ وَحَجَّيْتَ كَمَا فِي الشَّرِيْعَةِ أَيْ: بِأَرْكَانِهَا وَشُرُوْطِهَا وَآدَابِهَا... فَإِذَا أَدَّاهَا بِكَمَالِهَا فَهِيَ (طَرِيْقَةٌ) وَإِذَا عَلِمَ وَجْهَ الْأَدَاءِ وَسَبَبَ فِعْلِهَا فَهِيَ (حَقِيْقَةٌ) (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 455)
3. Syari’at itu nama, thariqah itu sifat, dan hakikat itu dzat.
Syari’at pada hakikatnya adalah nama-nama ketuhanan (asma’ ilahiyah), thariqah adalah sifat-sifat Sang Pencipta, dan hakikat itu adalah dzat-Nya.
(الشَّرِيْعَةُ) بِوَجْهٍ آخَرَ مِنْ وُجُوْه الْحَقِيْقَةِ (أَسْمَاءٌ) إِلَهِيَّةٌ وَ(الطَّرِيْقَةُ) (صِفَاتٌ) رَبَّانِيَّةٌ وَ(الْحَقِيْقَةُ) (ذَاتٌ) صَمَدَانِيَّةٌ. (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 456)
4. Syari’at adalah angin (bau/aroma), thariqah adalah kemuliaan, dan hakikat adalah pohon wewangian.
Syari’at dan hakikat adalah asal, dan thariqah adalah cabangnya. Wewangian tidak akan bisa diterima tanpa adanya angin (bau/aroma), dan bau/aroma itu tidak akan disenangi jika dia tidak wangi. 
Oleh karena itu, dikatakan bahwa hakikat tanpa syari’at adalah batal, dan syari’at tanpa hakikat adalah kosong. Syari’at dan hakikat tanpa thariqah itu kurang, karena dengan thariqah keduanya menjadi baik/indah.
(الشَّرِيْعَةُ عُرْفٌ) وَرِيْحٌ طَيِّبَةٌ، وَالْعُرْفُ فِي الْأَصْلِ الرِّيْحُ مُطْلَقًا طَيِّبَةً أَوْ مُنْتِنَةً، وَأَكْثَرُ اِسْتِعْمَالِهَا فِي الطَّيِّبَةِ كذا في (القَامُوْسِ)، وَ(الطَّرِيْقَةُ ظَرْفٌ) وَحَسَنٌ وَجَمَالٌ وَبَهَاءٌ، وَ(الْحَقِيْقَةُ غَرْفٌ)، وَهُوَ شَجَرٌ عَطْرُ الرَّائِحَةِ وَ رِقَّةٌ يُسَوِّدُ الشَّعْرَ وَيُسْتَاكُ بِقَضِيْبِهِ أَوْ شَجَرٌ نُوْرُهُ كَالْيَاسْمِيْن... وَلَعَلَّ الْأَنْسَبُ أَنْ يُحْمَلَ الْغُرْفُ عَلَى الْعَطْرِ، فَالْعَطْرُ إِنَّمَا يُقْبَلُ بِالرَّائِحَةِ، وَهِيَ لَا تُعْتَبَرُ إِلَّا بِطِيْبِهَا؛ لِأَنَّ تنتها مُسْتَكْرَهَةٌ جِدًّا، وَلِذَا قِيْلَ: الْحَقِيْقَةُ بِلَا شَرِيْعَةٍ بَاطِلَةٌ، وَالشَّرِيْعَةُ مِنْ غَيْرِ الْحَقِيْقَةِ عَاطِلَةٌ، لِأَنَّهُ لَا تَكُوْنُ هِيَ عَلَى أَصْلِهَا حَقًّا، وَهُمَا مِنْ غَيْرِ الطَّرِيْقَةِ نَاقِصَةٌ لِعَدَمِ حُسْنِهِمَا بِدُوْنِهَا (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 456)
5. Syari’at adalah permulaan, thariqah adalah pertengahan, dan hakikat adalah tujuan.
Syari’at bagi salik adalah permulaan, karena syari’at adalah amal perbuatan yang harus dilandasi ilmu. Sedangkan thariqah sebagai pertengahan karena dia menjadi penghias syari’at, dan hakikat adalah tujuan dari keduanya.
(الشَّرِيْعَةُ بِدَايَةٌ) بِالنِّسْبَةِ إِلَى غَيْرِ صَاحِبِ الدَّائِرَةِ، وَهُوَ السَّالِكُ وَالْمُبْتَدِئُ بِدَايَةُ أَمْرِهِ؛ لِأَنَّهَا عَمَلٌ مَعَ عِلْمٍ، وَ(الطَّرِيْقَةُ تَوَسُّطٌ)؛ لِأَنَّهَا تَحْسِيْنُ الْأَعْمَالِ وَتِزْيِيْنُهَا، وَ(الْحَقِيْقَةُ غَايَةٌ) لَهُمَا؛ لِأَنَّ فَائِدَةَ الشَّرِيْعَةِ وَالطَّرِيْقَةِ هِيَ الْحَقِيْقَةُ الَّتِيْ هِيَ الْمَقَامُ الْأَعْلَى لَا يَصِلُ إِلَيْهَا إِلَّا صَاحِبُ الْاِسْتِعْدَادِ الْكَامِلِ (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 457)
6. Syari’at adalah ijtihad, thariqah adalah ketundukan, dan hakikat adalah keyakinan.
Syari’at adalah ijtihad maksudnya adalah berupaya dan berusaha, yakni dengan ilmu dan amal. Thariqah adalah ketundukan dan kepatuhan diri pada syari’at. Sedangkan hakikat adalah keyakinan kepada sang Khalik.
(الشَّرِيْعَةُ اِجْتِهَادٌ)؛ لِأَنَّهَا مِنَ الْاِجْتِهَادِ بِمَعْنَى الْجَهْدِ وَالسَّعْي، فَهِيَ عِلْمٌ وَعَمَلٌ. (وَالطَّرِيْقَةُ اِنْقِيَادُ) النَّفْسِ لِأَحْكَامِ الشَّرِيْعَةِ، وَفِي الشَّرِيْعَةِ لَا تَكُوْنُ هِيَ مُنْقَادَةٌ، (وَالْحَقِيْقَةُ اِعْتِمَادٌ) عَلَى مَنْ لَهُ الْاِعْتِمَادُ وَلَهُ الْعِبَادُ، فَإِذَا اِجْتَهَدَ فِيْ تَحْصِيْلِ الْمَطْلُوْبِ فَهُوَ شَرِيْعَةٌ، وَإِذَا اِنْقَادَ لِأَوَامِرِهِ فَهُوَ طَرِيْقَةٌ، وَإذا اِعْتَمَدَ عَلَى الْمَطْلُوْبِ فَهُوَ حَقِيْقَةٌ (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 457)
7. Syari’at adalah perhambaan yang muncul karena adanya jaminan. Thariqah adalah tambahan dalam ibadah dengan menjadikannya murni semata karena Allah. Dan hakikat adalah kedaulatan yang tidak menuntut perhambaan dan tambahan.
(الشَّرِيْعَةُ عِبَادَةٌ) حَاصِلَةٌ مِنَ الْكُفْلَةِ؛ لِأَنَّ الْقَائِمَ بِهَا تَحْتَ قَبْضَةِ الْغَيْرِ، وَ(الطَّرِيْقَةُ زِيَادَةٌ) فِيْ تِلْكَ الْعِبَادَةِ بِجَعْلِهَا خَالِصَهُ للهِ تَعَالَى، أَوْ بِتَصْفِيَتِهَا بِأَنْ يَأْخُذَ الْأَوْلَى مِنْ تِلْكَ الْعِبَادَةِ وَيَعْمَلَهَا، وَيَتْرُكَ الْجَوَازَ مِنْهَا، وَيَجْعَلَهُ كَالْمَنْعِ، وَ(الْحَقِيْقَةُ سِيَادَةٌ) غَيْرُ مُقْتَضِيَةٌ لِلْعِبَادَةِ وَلَا لِلزِّيَادَةِ. (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 458)
8. Syari’at adalah zhahir karena syari’at adalah pekerjaan badan, bentuk perbuatan. Thariqah adalah batin karena thariqah adalah pekerjaan hati, perbuatan batin dan jiwa. Dan hakikat adalah persaksian terhadap sesuatu yang bersifat batin.
(الشَّرِيْعَةُ ظَاهِرَةٌ)؛ لِأَنَّهَا أَعْمَالٌ بَدَنِيَّةٌ أَوْ؛ لِأَنَّهَا صُوْرَةُ الْأَعْمَالِ، وَالثَّانِيْ أَوْلَى هُنَا وَفِيْمَا يَأْتِيْ، وَ(الطَّرِيْقَةُ بَاطِنَةٌ)؛ لِأَنَّهَا أَعْمَالٌ قَلْبِيَّةٌ أَوْ؛ لِأَنَّهَا بَاطِنُ الْأَعْمَالِ وَرُوْحُهَا، أَوِ الْمُرَادُ الْعُمُوْمُ فِي الظَّاهِرَةِ الْبَاطِنَةُ فَحَقًّا ظَاهِرُ كُلِّ شَيْءٍ شَرِيْعَةٌ، وَرُوْحُ كُلِّ شَيْءٍ وَمَعْنَاهُ طَرِيْقَةٌ، وَ(الْحَقِيْقَةُ مُشَاهَدَةٌ) لِمَا هُوَ بَاطِنَةٌ (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 458)
9. Syari’at adalah ilmu (pengetahuan), thariqah adalah ‘ain (penyaksian), dan hakikat adalah haqq (kebenaran). Maksud syari’at sebagai ilmu misalnya kita mendengar kisah tentang surga dan segala kenikmatannya. Sedangkan maksud thariqah sebagai penyaksian, misalnya kita melihat surga. Dan maksud hakikat sebagai kebenaran, misalnya kita masuk ke surga dan merasakan segala kenikmatannya.
(الشَّرِيْعَةُ عِلْمٌ)، وَالْعِلْمُ سَمْعٌ مِثْلُ إِنْ سَمِعْنَا بِالْجَنَّةِ وَنَعِيْمِهَا، وَ(الطَّرِيْقَةُ عَيْنٌ) بِأَنْ نُعَايِنَ الْجَنَّةَ، وَ(الْحَقِيْقَةُ حَقٌّ) ثَابِتٌ لَا يَتَبَدَّلُ وَلَا يَتَغَيَّرُ وَهُوَ أَنْ نَدْخُلَ فِيْهَا وَنَتَنَعَّمَ بِنَعِيْمِهَا، فَأَوَّلًا يَكُوْنُ الْعِلْمُ بِالشَّيْءِ، ثُمَّ نُعَايِنُهُ وَيُمَيِّزُهُ عَنِ الْأَغْيَارِ، وَلَكِنْ يَبْقَى لِلْوَهْمِ أَثْرٌ، ثُمَّ نَحَقِّقُهُ بِحَيْثُ لَا يَبْقَى لِلْوَهْمِ فِيْهِ أَثْرٌ وَدَخْلٌ (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 459)
10. Syari’at adalah pengungkapan, thariqah adalah penentuan, dan hakikat adalah pengukuhan.
Maksudnya adalah syari’at itu pengungkapan tentang hal-hal yang wajib, boleh, halal, haram, dsb. Seperti ungkapan: “Yang haram itu seperti ini…, yang boleh itu seperti ini…”. Sedangkan thariqah itu penentuan (ta’yin) pada hal-hal tertentu, seperti ungkapan: “Shalat zhuhur itu wajib”. Dan hakikat adalah mengukuhkan apa yang telah dijelaskan dalam syari’at dan yang telah dilaksanakan dalam thariqah. Dengan syari’at, hukum-hukum menjadi jelas, dengan thariqah, hukum-hukum menjadi spesifik, dan dengan hakikat, hukum-hukum tersebut menjadi kukuh.
(الشَّرِيْعَةُ تَبْيِيْنٌ) لِلْأُمُوْرِ وَالْأَحْكَامِ بِأَنْ يُقَالَ: الْوَاجِبُ كَذَا، وَالْجَائِزُ كَذَا، وَالْحَلَالُ كَذَا، وَالْحَرَامُ كَذَا، وَ(الطَّرِيْقَةُ تَعْيِيْنٌ) لِتِلْكَ الْأُمُوْرِ وَالْأَحْكَامِ مِثْلِ أَنْ يُقَالَ: هَذِهِ الصَّلَاةُ أَيْ: الظُّهْرُ مَثَلًا وَاجِبَةٌ، وَهَذَا الشَّيْءُ الْمَخْصُوْصُ حَلَالٌ أَوْ حَرَامٌ، أَوِ الْمُرَادُ بِالتَّعْيِيْنِ الْإِخْرَاجُ مِنَ الْعِلْمِ إِلَى الْعَيْنِ وَالْوُجُوْدِ الْخَارِجِي.... وَ(الْحَقِيْقَةُ تَمْكِيْنٌ) لِتِلْكَ الْأُمُوْرِ الْمَبْنِيَّةِ فِيْ الشَّرِيْعَةِ الْمَعْمُوْلَةِ فِي الطَّرِيْقَةِ، فَبِالشَّرِيْعَةِ تَبَيَّنَتْ الْأَحْكَامُ، وَبِالطَّرِيْقَةِ تَعَيَّنَتْ، وَبِالْحَقِيْقَةِ تَمَكَّنَتْ (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 460)
11. Syari’at adalah pondasi, thariqah adalah temboknya, dan hakikat adalah atapnya.
(الشَّرِيْعَةُ أَسَاسٌ) لِلْآخَرَيْنِ، وَ(الطَّرِيْقَةُ حِيْطَانٌ) عَلَى ذَلِكَ الْأَسَاسِ، وَ(الْحَقِيْقَةُ سَقْفٌ) عَلَى ذَلِكَ الْحِيْطَانِ (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 460)
12. Syari’at adalah akar, thariqah adalah cabang, dan hakikat adalah buahnya.
Syari’at adalah permulaan bagi thariqah yang menjadi cabangnya, dan dari cabang inilah muncul hakikat yang menjadi buahnya.
(الشَّرِيْعَةُ أَصْلٌ) لِلطَّرِيْقَةِ، وَالْحَقِيْقَةُ يُعْرَفُ وَجْهُهُ مِنَ الْوِجْهَاتِ السَّابِقَةِ وَكَذَا اللَّاحِقَةُ، وَ(الطَّرِيْقَةُ فَرْعٌ) لَهَا حَاصِلَةٌ مِنْهَا وَظِاهِرَةٌ عَنْهَا، وَ(الْحَقِيْقَةُ ثَمْرَةٌ) وَنَتِيْجَةٌ لِلْأَصْلِ، أَوْ ثَمْرُ الْفَرْعِ الْمُتَوَلَّدِ مِنَ الْأَصْلِ (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 460)
13. Syari’at adalah Islam, thariqah adalah iman, dan hakikat adalah ihsan.
Syari’at itu Islam (pasrah) dan patuh, thariqah itu keimanan bahwa Allah adalah Dzat Yang Wujud dan Berkehendak, dan hakikat itu ihsan (berbuat baik). 
Islam ada dalam syari’at yang berupa syahadat, melaksanakan shalat, membayar zakat, puasa Ramadhan, haji ke Baitullah. Sedangkan iman adalah iman kepada Allah, malaikat-malaikat-Nya, kitab-kitab-Nya, para rasul-Nya, hari kiamat, iman kepada qadha’ dan qadar. Sedangkan ihsan adalah kita menyembah Allah seakan-akan kita melihat-Nya, dan jika kita tak mampu melihat-Nya, maka sesungguhnya Allah melihat kita.
(الشَّرِيْعَةُ إِسْلَامٌ) وَاِنْقِيَادٌ، وَ(الطَّرِيْقَةُ إِيْمَانٌ) بِاللهِ بِأَنَّهُ الْمُوْجُوْدُ الْفَعَّالُ لِمَا يُرِيْدُ، وَ(الْحَقِيْقَةُ إِحْسَانٌ)، فَالْإِسْلَامُ فِي الشَّرِيْعَةِ: "أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لَآ إله إِلَّا اللهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُوْلُ اللهِ، وَأَنْ تُقِيْمَ الصَّلَاةَ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ، وَتَصُوْمَ رَمَضَانَ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنِ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيْلًا، وَالْإِيْمَانُ أَنْ تُؤْمِنَ بِاللهِ وَمَلَآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ. وَالْإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 461)
Dalam al-Futuhat al-Ilahiyah fi Syarh al-Mabahits al-Ashliyah, hlm. 68 dijelaskan bahwa tempat Islam adalah membersihkan bagian-bagian zhahir dari dosa, dan menghiasinya dengan ketaatan kepada Allah. Tempat iman adalah tempat untuk membersihkan hati dari keburukan dan kecacatan, dan menghiasinya dengan keyakinan, agar siap untuk menerima ma’rifatullah. Dan tempat ihsan adalah tempat persaksian.
مَنْزِلُ الْإِسْلَامِ وَهُوَ مَحَلُّ تَطْهِيْرِ الْجَوَارِحِ الظَّاهِرَةِ مِنَ الذُّنُوْبِ وَتَحْلِيَتِهَا بِطَاعَةِ عَلَّامِ الْغُيُوْبِ. وَمَنْزِلُ الْإِيْمَانِ، وَهُوَ مَحَلُّ تَطْهِيْرِ الْقُلُوْبِ مِنَ الْمَسَاوِىءِ وَالْعُيُوْبِ، وَتَحْلِيَتِهَا بِمَقَامَاتِ الْيَقِيْنِ، لِتَتَهَيَّأَ لِحَمْلِ مَعْرِفَةِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ. وَمَنْزِلُ الْإِحْسَانِ، وَهُوَ مَحَلُّ الشُّهُوْدِ وَالْعَيَانِ (الفتوحات الإلهية في شرح المباحث الأصلية، ص 68)
14. Syari’at adalah ibadah, thariqah adalah menggapai manfaat, dan hakikat adalah tujuan dari keduanya.
Syari’at adalah perbuatan zhahir yang terkait dengan diri hamba, baik dari segi melaksanakan, meninggalkan, maupun ucapan. Seperti mengerjakan shalat, puasa, meninggalkan dosa baik berupa perbuatan maupun ucapan, mengucapkan syahadat, membaca al-Qur’an, do’a, dzikir, dsb. Thariqah adalah mencapai dan mengambil manfaat dari syari’at yang berupa ilmu. Sedangkan hakikat adalah mengetahui maksud dari ibadah dan manfaatnya.
(الشَّرِيْعَةُ عِبَادَةٌ) وَأَعْمَالٌ ظَاهِرَةٌ مُتَعَلِّقَةٌ بِكَمَالِ ذَاتِ الْعَبْدِ مِنْ حَيْثُ تَرَتُّبِهِ مِنْهَا، وَالْمُرَادُ بِالْأَعْمَالِ هُنَا حَرَكَاتُ النَّفْسِ، فَيَشْمِلُ الْفِعْلَ وَالتَّرْكَ وَالْقَوْلَ مِثَالُ الْفِعْلِ كَالصَّلَاةِ وَأَدَاءِ الزَّكَاةِ وَمِثَالُ التَّرْكِ تَرْكُ الْآثَامِ فِعْلًا وَقَوْلًا، وَمِثَالُ الْقَوْلِ كَالشَّهَادَتَيْنِ وَالْقُرْآنِ وَالدُّعَاءِ وَالْأَذْكَارِ لَا أَنَّ الْمُرَادَ بِهَا حَرَكَاتُ الْبَدَنِ فَإِنَّهَا لَا تَشْمِلُ التَّرْكَ، وَ(الطَّرِيْقَةُ إِفَادَةٌ) مِنْ قَوْلِكَ: أَفَدْتُ الْمَالَ اِسْتَفَدْتُهُ وَأَعْطَيْتُهُ مِنْ بَابِ اْلأَضْدَادِ، وَالْمُرَادُ هُنَا الْمَعْنَى الْأَوَّلُ، وَالْإِفَادَةُ بِمَعْنَى الْاِسْتِفَادَةُ أَيْ: أَخْذُ الْفَائِدَةِ أَوْ طَلَبُهَا وَتَحْصِيْلُهَا، وَالْفَائِدَةُ مَا حَصَلْتَهُ مِنْ عِلْمٍ أَوْ مَالٍ، وَالْمُرَادُ الْأَوَّلُ، لِأَنَّ فَائِدَةَ الْعِبَادَةِ الْعِلْمُ دُوْنَ الْمَالِ، لِأَنَّهَا هِيَ الْعِلْمُ، وَالْعِلْمُ وَرَدَ فِي الْحَدِيْثِ (مَنْ عَمِلَ بِمَا عَلِمَ وَرَثَهُ اللهُ عِلْمَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) وَ(الْحَقِيْقَةُ مُرَادَةٌ) مِنَ الْعِبَادَةِ وَالْإِفَادَةُ إِذِ الْمَقْصُوْدُ مِنْهُمَا مَعْرِفَةُ الْأُمُوْرِ عَلَى مَا هِيَ عَلَيْهِ لَا غَيْرُ (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 467)
15. Syari’at adalah tadlil, thariqah adalah ta’lil, dan hakikat adalah taushil. Maksudnya, syari’at adalah petunjuk dari Allah untuk menghadap kepada-Nya. Thariqah adalah sibuk dengan apa yang telah ditunjukkan dalam syari’at. Dan hakikat adalah sampainya seorang hamba pada sang Khaliq. 
(الشَّرِيْعَةُ تَدْلِيْلُ) مَنْ دَلَّهُ عَلَيْهِ أَيْ: رفقه إليه، فَالشَّرِيْعَةُ تَوْفِيْقٌ مِنَ اللهِ لِلتَّوَجُّهِ إِلَيْهِ، وَفِيْ بَعْضِ النَّسْخِ تَقْلِيْلٌ بِالْمُعْجَمَةِ أَيْ: تَذْلِيْلُ الْعَبْدِ نَفْسَهُ لِرَبِّهِ بِحَمْلِهَا عَلَى اْلأَعْمَالِ الشَّاقَّةِ عَلَيْهَا، أَوْ تَذْلِيْلُ الْحَقِّ عَبْدَهُ بِالتَّكْلِيْفِ عَلَيْهِ بِالْأَوَامِرِ وَالنَّوَاهِي، وَ(الطَّرِيْقَةُ تَعْلِيْلٌ) بِالْأَمْرِ وَتَشَاغُلٌ، فَهُوَ مِنْ عَلَّلَهُ بِطَعَامٍ وَغَيْرِهِ شَغَلَهُ بِهِ أَوْ مِنْ طَعَامٍ قَدْ عُلَّ مِنْهُ أَيْ: أَكَلَ مِنْهُ، وَهَذَا هُوَ الْأَنْسَبُ، أَوِ التَّعْلِيْلُ الشَّرِيْعَةُ الثَّانِيَةُ كَالْعِلَلِ مُحَرَّكَةٌ أَوِ الشَّرْبِ بَعْدَ الشُّرْبِ تَبَاعًا، وَ(الْحَقِيْقَةُ تَوْصِيْلٌ) لِلْعَبْدِ بِالرَّبِّ وَالْفَرْعِ بِالْأَصْلِ وَالْجُزْءِ بِالْكُلِّ (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 468)
16. Syari’at adalah melaksanakan khitab dari tuhan. Jika berupa perintah maka dikerjakan, dan jika berupa larangan, maka ditinggalkan. Yang kesemuanya ditujukan hanya kepada-Nya. Thariqah adalah perbuatan yang bersifat maknawi (hati) atas semua khitab dalam syari’at. Hakikat adalah bergantung pada tuhan, menyerahkan segala niat dan tujuan hanya kepada-Nya.
(الشَّرِيْعَةُ اِمْتِثَالٌ) لِلْخِطَابِ اْلإِلَهِيّ أَمْرًا وَنَهْيًا وَغَيْرِ ذَلِكَ، وَلَوْ لَمْ يَكُنْ الْخِطَابُ مُتَوَجَّهًا إِلَيْهِ لَكَانَ هُوَ عَلَى مَا خُلِقَ النَّفْسُ عَلَيْهِ مِنْ إِدْعَاءِ الرُّبُوْبِيَّةِ، وَ(الطَّرِيْقَةُ أَفْعَالٌ) هَكَذَا وَقَعَتْ النُّسْخَةُ فَأَمَّا أَنْ تَفَرَّقَ بَيْنَ الْعَمَلِ وَالْفِعْلِ بِأَنَّ الْأَوَّلَ نَفْسُ الْفِعْلِ أَيْ: الْأَمْرِ الْمَعْنَوِيّ الْقَائِمِ بِالْفَاعِلِ، وَالثَّانِي صُوْرَةُ الْفِعْلِ وَهُوَ الْمَفْعُوْلِ ... وَ(الْحَقِيْقَةُ اِتَّكَالٌ) عَلَى رَبِّهِ وَخُرُوْجٌ عَنْ نِيَّتِهِ وَقَصْدِهِ، فَأَمْرُهُ مُفَوَّضٌ إِلَيْهِ فِى الْعَمَلِ وَتَرْكِهِ فَهُوَ لَا يَطْلُبُ شَيْئًا بِنَفْسِهِ لِنَفْسِهِ وَلَا مِنْ رَبِّهِ لِنَفْسِهِ وَلَا لِغَيْرِهِ، بَلْ هُوَ طَالِبٌ بِرَبِّهِ فِيْ رَبِّهِ لِرَبِّهِ (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 468)
17. Syari’at adalah takwa, yaitu menjalankan semua perintah-Nya dan menjauhi semua larangan-Nya seraya bersungguh-sunggung dalam menjalaninya siang dan malam. Thariqah adalah wara’, yakni menahan diri dari yang berlebihan dan mengambil manfaat sebatas kebutuhan, serta menahan diri dari kesenangan jasmani. Hakikat adalah zuhud dari selain-Nya, tidak mencintai dan tidak memandang selain-Nya.
(الشَّرِيْعَةُ تَقْوَى) وَاحْتِرَازٌ مِنَ اللهِ بِامْتِثَالِ أَوَامِرِهِ وَاجْتِنَابِ مَنَاهِيْهِ، وَالْمُتَّقِي مُجْتَهِدٌ فِيْ عِبَادَتِهِ لَيْلاً وَنَهَارًا، وَالْمُجْتَهِدُ مُهْتَدٍ إِلَى طَرِيْقِ الْحَقِّ تَعَالَى بِدَلِيْلِ قَوْلِ تَعَالَى: "وَالَّذِيْنَ جَاهَدُوْا فِيْنَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا". وَ(الطَّرِيْقَةُ وَرَعٌ)، وَإِمْسَاكٌ عَنِ الزَّائِدِ عَلَى قَدْرِ الْحَاجَةِ فِيْ وَقْتِ الْحَاجَةِ، أَوْ إِمْسَاكٌ عَنِ الشَّهَوَاتِ الْجِسْمَانِيَّةِ، وَالْوَارِعُ قَانِعٌ وَمُرْتَفِعٌ عَلَى أَقْرَانِهِ بَارِعٌ، وَ(الْحَقِيْقَةُ زُهْدٌ) فِيْمَا سِوَى اللهِ، فَلَا يَرْغَبُ وَلَا يَنْظُرُ فِيْ غَيْرِ اللهِ وَلَا يَشْهَدُ إِلَّا اللهَ (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 468)
18. Syari’at adalah bergantung kepada Allah dengan mencurahkan jiwa untuk mengabdi kepada-Nya, thariqah adalah berakhlak dengan akhlak-Nya, dan hakikat adalah mewujudkan akhlak tersebut dengan ajeg dan istiqamah.
(الشَّرِيْعَةُ تَعَلُّقٌ) بِالرَّبِ مِنْ حَيْثُ بَذْلِ النَّفْسِ فِيْ خِدْمَتِهِ خَوْفًا مِنْ نَارِهِ وَطَعَمًا فِيْ جَنَّتِهِ، وَ(الطَّرِيْقَةُ تَخَلُّقٌ) بِأَخْلَاقِ الرَّبِ بِالتَّحْصِيْلِ مِنْ كُلِّ صِفَةٍ حَظًّا يَلِيْقُ بِهِ، وَإِلَيْهِ إِشَارَة حَدِيْثٍ: "تَخَلَّقْ بِأَخْلَاقِ اللهِ"، وَ(الْحَقِيْقَةُ تَحَقُّقٌ) بِذَلِكَ التَّخَلُّقِ بِالرُّسُوْخِ، وَالتَّمَكُّنِ وَالْاِسْتِقْرَارِ فِيْهِ (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 469)
19. Syari’at adalah anjuran, peringatan dan nasehat. Thariqah adalah mencari anjuran, peringatan dan nasehat dalam syari’at itu. Dan hakikat adalah ganjaran atas keduanya.
(الشَّرِيْعَةُ أَوْعَاظٌ) وَنَصَائِحُ لِمَا فِيْهَا مِنْ بَيَانِ اْلأَعْمَالِ وَثَوَابِهَا، وَإِنَّهَا مُتَعَلِّقَةٌ بِهَا وَمَأْخُوْذَةٌ مِنْهَا، وَ(الطَّرِيْقَةُ اِسْتِيْعَاظٌ) وَطَلَبٌ لِتِلْكَ الْأَوْعَاظِ وَقُبُوْلِهَا، وَ(الْحَقِيْقَةُ أَعْوَاضٌ) مِنَ اللهِ تعالى، فَتَكُوْنُ الشَّرِيْعَةُ وَالطَّرِيْقَةُ مُعَوَّضٌ عَنْهُمَا، وَالْحَقِيْقَةُ عِوَضٌ عَنْهُمَا فَتَكُوْنُ هِيَ خَلَفًا عَنْهُمَا (شرح حكم الشيخ الأكبر، ص 469)
19 hal yang telah disebutkan di atas adalah penafsiran dari ucapan sebagian ulama; “Syari’at adalah kulit, thariqah adalah hati, dan hakikat adalah minyaknya (sarinya) 
Syari’at adalah memperbaiki bagian zhahir, berbalik dengan thariqah yang memperbaiki bagian batin, dan hakikat adalah mengungkap hijab, persaksian para kekasih dari balik hijab. 
Dengan demikian, syari’at adalah kita menyembah-Nya, thariqah adalah kita menuju kepada-Nya, dan hakikat adalah kita menyaksikan-Nya. (al-Futuhat al-Ilahiyah fi Syarh al-Mabahits al-Ashliyah, hlm. 27)
فَالشَّرِيْعَةُ هُوَ إِصْلَاحُ الْجَوَارِحِ الظَّاهِرَةِ، وَهِيَ تَدْفَعُ إِلَى الطَّرِيْقَةِ الَّتِيْ هِيَ إِصْلَاحُ السَّرَائِرِ الْبَاطِنَةِ، وَهِيَ أَيْضًا تَدْفَعُ إِلَى الْحَقِيْقَةِ الَّتِيْ هِيَ كَشْفُ الْحِجَابِ وَمُشَاهَدَةُ الْأَحْبَابِ مِنْ دَاخِلِ الْحِجَابِ، فَالشَّرِيْعَةُ أَنْ تَعْبُدَهُ، وَالطَّرِيْقَةُ أَنْ تَقْصُدَهُ، وَالْحَقِيْقَةُ أَنْ تَشْهَدَهُ (الفتوحات الإلهية في شرح المباحث الأصلية، ص 27)

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Perbedaan Antara Syari’at, Thariqah dan Hakikat"

Posting Komentar